ألعاب جماعية للمنزل وخارجه
الأعمى والبرتقال
يختار القائد اثنين من اللاعبين ، ويوضع على بُعدٍ مناسب منهما إناءان صغيران ، وبجوار كل إناء ست برتقالات ، ثم تعصب أعينهما بعد أن يكونا قد عرفا المسافة وعلى كل واحد منهما بعد إعلان البدء أن يحمل برتقالة ويضعها في الإناء ثم يرجع ليحمل أخرى ، وهكذا …… بشرط ألا يحمل أكثر من واحدة ، والفائز هو الذي يتمكن من وضع جميع البرتقالات في إنائه قبل الآخر 0
الأرانب
ترسم دائرة صغيرة ، ويوضع بداخلها طاقية أو نحوها ، ثم ينقسم اللاعبين إلى مجموعتين ، تصفُّ المجموعة الثانية على نفس البعد في الجهة المقابلة بحيث تكون الدائرة في الوسط ، يتخذ كل لاعب من المجموعة الأولى له رقما من 1 إلى .. (حسب العدد) وتتخذ المجموعة الثانية الأرقام نفسها ، ولكن يصفون بغير ترتيب 0
يقف القائد في الوسط ، ثم يعلن بصوت مرتفع رقماً من الأرقام ، مثلاً : أربعة ، فينطلق صاحب الرقم أربعة من المجموعة الأولى ، وصاحب الرقم أربعة من المجموعة الثانية ، ويقفان حول الدائرة دون أن يدخلاها ، ويحاول كل منهما أن يخطف الطاقية قبل الآخر ، ويعود بها إلى قواعده سالماً ويحاول الآخر الإمساك به أو لمسه على الأقل قبل أن يصل ، فإن تمكن من ذلك حُسب لفريقه نقطة ، وإلا تحسب للفريق الآخر ثم تعاد الطاقية إلى مكانها ويختار القائد رقما آخر وهكذا .
لا ونعم
طريقة اللعبة : هذه اللعبة طريفة جداً ، وهي لا تكون إلا بين أثنين فقط ، وتتطلب انتباهاً وحذراً ، وطريقتها معروفة ، أن يقوم أحد اللاعبين بتوجيه أسئلة سريعة وذكية إلى الآخر بشرط أن لا يجيب ب (لا) أو (نعم) أو ما يدل عليهما من إشارة أو عبارة مثل أن يهز رأسه أو يقول (إيه) فإن أجاب بمثل ذلك توقفت اللعبة ، وقام الآخر بسؤال الأول ، واللاعب الذكي هو الذي لا يجيب ب (لا) أو (نعم) 0
الصيادين المهرة
ترسم دائرة مناسبة على الأرض ( ويفضل أن تكون الأرض رملية أو خضراء ) ثم ينقسم اللاعبين إلى مجموعتين متكافئتين ، تدخل الأولى داخل الدائرة ، وتبقى الثانية خارجها تحيط بها من جميع الجهات ، ومع أفرادها الكرة 0
يحسب الوقت ، ويعلن الحكم بدء المباراة ، فيقوم الذين في الخارج بالتعاون فيما بينهم – بقذف الكرة بأيديهم على الذين في الداخل بغية إصابتهم ، فمن خرج منهم من الدائرة أو أصابته الكرة خرج من اللعبة إلا أن يضربها برأسه فإنه لا يخرج ، وتستمر اللعبة حتى يتم ضرب الجميع ، ثم تدخل المجموعة الثانية التي في الخارج داخل الدائرة ، وتخرج الأولى ، ويحدث العكس ، والمجموعة التي تتمكن من المكوث داخل الدائرة مدة أكثر هي الفائزة 0
الدائرة
ترسم دائرة على الأرض تتناسب مع عدد اللاعبين ، يدخل جميع اللاعبين داخل الدائرة ثم ترمي الكرة في الوسط ، ويضربها من شاء منهم بقدمه ، بشرط أن لا تخرج من الدائرة ، فإن خرجت الكرة من الدائرة فاللاعب الذي أخرجها أو مسته قبل خروجها يخرج من اللعبة ، واللاعب الناجح هو الذي يستطيع أن يخُرج أكبر عدد من زملائه بضربهم بالكرة قبل خروجها ويبقى وحده في النهاية 0
خالف تسلم
يصفّ اللاعبين صفاً واحداً ، ثم يقوم القائد بإصدار أوامر مختلفة والمطلوب من الجميع تنفيذ عكس هذه الأوامر ، فإذا قال : قيام ، قعدوا ، وإذا قال : قعود ، قاموا ، وهكذا .. فمن أخطأ خرج من اللعبة ، حتى لا يبقى إلا واحد يكون هو الفائز
الصياد الأعرج
ترسم دائرة على الأرض ، ثم ينقسم اللاعبين إلى مجموعتين ، تكون الأولى في دور الطيور ، والأخرى تختار منها صياداً ماهراً . تدخل الطيور داخل الدائرة ، ويقوم الصياد برفع إحدى رجليه ليصبح أعرجا ، ثم يدخل على الطيور في مكانها ويحاول اصطيادها في زمن محدد ، فمن خرج منها من الدائرة أو لمسه الصياد فإنه يكون في حكم المصطاد ، فإذا انتهى الزمن المحدد حسب له من النقاط بعدد ما اصطاد من الطيور ، ثم يحدث العكس ، فتكون المجموعة الثانية طيوراً ، وتختار الأولى منها صياداً ، ومن حصل على نقاط أكثر يكون هو المنتصر 0
القصة الطريفة
المطلوب : أوراق بيضاء صغيرة ، قلم 0
طريقة اللعبة : توزع الأوراق على الحاضرين ، يقوم الأول سراً بكتابة جملة مفيدة في ورقته طولها سطر تقريباً ، مثلاً ( ذهب محمد مع أبيه إلى المسجد لأداء صلاة الفجر ) : ثم يخبر الذي عن يمينه بأخر كلمة كتبها في جملته وهي (الفجر) ، وعلى ضوء هذه الكلمة يقوم الثاني بكتابة جملة أخرى مفيدة يتوقع أنها مكملة للأولى ، مثلاً ( حيث تزقزق العصافير ، ويخرج الناس إلى أعمالهم وحقولهم ) ، ثم يخبر الذي بعده بأخر كلمة كتبها .. وهكذا ، حتى يفرغ الجميع من تعبئة أوراقهم ، ثم تجمع الأوراق بالترتيب ، ويقوم أحد الطلاب بقراءتها فينتج من ذلك قصة طريفة جداً ، ونجاح هذه اللعبة متوقف على ذكاء الحاضرين ، وحسن تقديرهم وتعبيرهم 0
من القائد ؟
طريقة اللعبة : يخرج أحد اللاعبين بعيداً عن المجموعة ، ثم تقوم المجموعة باختيار واحد منها ليكون هو القائد ، ثم يعود اللاعب الذي خرج ، ويقف وسط اللاعبين ، وقبل مجيئه يبدأ القائد ويتبعه اللاعبين بأداء حركة معينة بصفة مستمرة مثل أن يضرب بكفيه على فخذيه ، وبعد لحظات يقوم بتغيير هذه الحركة دون أن يراه الذي في الوسط وتتبعه المجموعة على الفور ، وبعد قليل يأتي بحركة ثالثة ، وهكذا .. وعلى اللاعب الذي في الوسط أن يحاول اكتشاف القائد المجهول من خلال دقة الانتباه ، والنظر في وجوه اللاعبين واتجاه أبصارهم ، فإن لم يتمكن ، يتم إبداله بلاعب آخر 0
فائدة اللعبة : تعويد اللاعبين على سرعة الانتباه وقوة الملاحظة 0
الشخصية المجهولة
الأدوات : سبورة قلم (أو طباشير ) 0
طريقة اللعبة : يختار أحد اللاعبين شخصية ما في نفسه ، ثم يقوم بكتابة اسم تلك الشخصية على السبورة بحروف مفرقة ومبعثرة (غير مرتبة) ، مثلاً (عمار بن ياسر) تكتب بهذه الصورة :
م . ا . ب . س . ر . ي . ا . ن . ر . ع
ثم يذكر للاعبين الحرف الأول من الاسم ، فيقول : الحرف الأول هو العين ، بعد ذلك يحاول اللاعبين تجميع تلك الحروف وترتيبها لمعرفة تلك الشخصية المجهولة ، اللاعب الذي يتمكن من معرفتها يقوم بكتابة شخصية أخرى 0
الأسماء
طريقة اللعبة : يتفق اللاعبين على نوع الأسماء التي يريدونها (أسماء بلدان ، أشخاص ، حيوانات ….. ) ثم يقوم الأول بذكر اسم من الأسماء ( مكة ) مثلاً فيقوم الذي عن يمينه بذكر بلد يبدأ بالحرف الأخير من الاسم الأول ( الهند ) مثلاً وهكذا ، كل لاعب يذكر بلداً يبدأ بالحرف الأخير من الاسم الذي قبله ، اللاعب الذي يعجز أو يتأخر يخرج من اللعبة ، وفي النهاية يبقى لاعب واحد يكون هو الفائز 0
تنبيه : ( أل ) التعريف لا تعتبر حرفاً ، فالهند مثلاً تبدأ بحرف الهاء وليس بالألف أو اللام 0
فائدة هذه اللعبة : تعويد اللاعبين على سرعة استحضار المعلومات في أقصر وقت ممكن بالإضافة إلى تنمية ثقافتهم 0