حياتي احلى
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I104683_22
حياتي احلى
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I104683_22
حياتي احلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الإثنين أغسطس 14, 2023 10:10 pm
تصويت
هل ترحب بافتتاح مدونة يوميات
نعم جدا
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_rcap44%ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_lcap
 44% [ 15 ]
نعم لا بأس
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_rcap32%ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_lcap
 32% [ 11 ]
لا ابالي
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_rcap21%ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_lcap
 21% [ 7 ]
بدونها افضل
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_rcap3%ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية I_vote_lcap
 3% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 34
المواضيع الأخيرة
»  لماذا أصلي
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 3:46 pm من طرف admin

» عباءة يلزمها عباءة
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 3:45 pm من طرف admin

» ين الشاكرون
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 3:33 am من طرف قلم مسافر

»  قصة رجل صالح
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالخميس أبريل 04, 2013 11:46 pm من طرف admin

» شهادة إمرأة
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالخميس أبريل 04, 2013 11:45 pm من طرف admin

» Non-Verbal Cues & Signals
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 2:41 pm من طرف اشراقة الفجر

» نصائح ‏لتصبح‏ ‏أكثر‏ ‏ذكاء‏ ‏وتميزا
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:32 pm من طرف اشراقة الفجر

» Good morning
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:26 pm من طرف اشراقة الفجر

» تربية القادة لا تربية العبيد
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:08 pm من طرف محبوبة الشرق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Time

 

 ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هداية
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هداية


عدد الرسائل : 766
الموقع : السعودية
هوايتي : ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Readin10
اعلام الدول : ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Saudi_aC
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1279
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية   ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالخميس ديسمبر 04, 2008 2:08 pm



إدارة الصف فن لا يجيده غير الموهوبين من المعلمين ، تبرز فيه شخصية المعلم وتظهر قدرته في تطبيق الأساليب التربوية الصحيحة .
والإدارة فن يكتسب بالمران والتجربة غير أن لاستعداد المعلم دورا في إجادته وإتقانه ،
إذ نرى عددا من المعلمين ممن أمضوا سنوات طويلة في عملية التعليم لا يزالون غير قادرين على إدارة صفوفهم بشكل صحيح "
والعجز في إدارة الصف يبدو في عدم استطاعة المعلم إثارة الرغبة في نفوس طلابه إلى الدرس الذي يلقيه ، وفي غفلته عن مراقبتهم ، وفي عدم اهتمامه بالنظام ، وعدم التزامه جانب العدالة في معاملة الجميع

إدارة الصف بين العصا ، و دفتر المتابعة هل هي مجدية ؟

يبدو أن المعلم في اتباعه مختلف وسائل الترهيب في ضبط التلاميذ حين يدخل الصف وفي يمناه العصا ، وتحت إبطه الأيسر دفتر الدرجات يكون قد وضع اللبنة الأولى في ذهن الطالب و الانطباع الخطير الخفي لدى الطالب بأن غاية التعليم هي نقل المعرفة و ليس حب المعرفة ، و الفرق بينهما كبير ، فالمعلم الناجح هو الذي يجعل من مادته أساس للانطلاق و الاستمرارية و ليس غايتها أن يحفظ و يجيد الطالب له ما أراد ، و بعدها فليحب المادة أو يكرهها " .

ولكي يتمكن المعلم من إدارة صفه ، وضبط طلابه عليه أن يهتم بأمور يتوقف عليها نجاحه في هذا المسعى ، وإبداعه فيه ، ومن ذلك :

أولا / التخطيط للدرس :

التهيؤ للدرس والإعداد له إعدادا ذهنيا قبل الوقوف أمام الطلاب أمر في غاية الأهمية ووسيلة من وسائل ضبط الصف ، لأن الفشل والإخفاق سيلازمان ـ لا محالة ـ المعلم الذي يدخل الصف قبل أن يتهيأ للموضوع الذي يروم تدريسه ،
ونقصد بالفشل والإخفاق : تعثر أداء المعلم تعثرا يستلفت نظر الأذكياء من الطلاب إلى نواحي قصوره وضعفه ، كأن يغيب عن ذهنه بعض نقاط الموضوع ، أو أن يفتقد عنصر الإبداع ، أو عدم ربطه الأفكار ببعضها أو الإسهاب في عنصر على حساب آخر ليفاجأ ـ أخيرا ـ بانتهاء زمن الحصة .
(( حينما كنا طلاباً كان الكثير منا يتمنى أن يسمع جرس نهاية الحصة لدى المعلم الفلاني ، و لا نشعر بزمن الحصة مع المعلم الفلاني ، لماذا ؟ ))

ثانيا / توفير الجو المناسب للدرس :

جو الدرس يكاد يكون مقياسا لنجاح المعلم في إدارة صفه ، يظهر ذلك واضحا في إقبال الطلاب على الدرس ومتابعتهم للمعلم ، أو في انصرافهم وعصيانهم ، وفي ما يعلو وجوههم من طلاقة وبشر ، أو ما يغشاها من سأم وضجر . فحين يكون المعلم خفيف الظل حاضر الذهن نجد طلابه مندمجين بالدرس لا يشعرون بالوقت ، وإن يكن غير ذلك نجدهم خاملين منصرفين .

وما على المعلم إذا أراد تهيئة جو مناسب لطلابه إلا أن يراعي نقاطا أهمها :

1 ـ الحالة العامة للفصل :

من الضروري أن يلاحظ المعلم تهوية الفصل وإضاءته ونظافته ونظام المقاعد فيه مع بداية كل درس ، فكلما جادت حالة الفصل راق جوه وشجع على العمل ومن المستحسن أن يقوم المعلم نفسه ببعض هذه الأعمال ، كأن ينحني لرفع ورقة ملقاة لافتا نظر طلابه إلى ضرورة المحافظة على النظافة ، ضاربا لهم من نفسه أحسن الأمثال .

2 ـ النظـام :

على المعلم أن يعود طلابه دخول الفصل والخروج منه بانتظام ، وطلب الإذن قبل الكلام ، وعدم السماح بالحديث لأكثر من شخص في وقت واحد ، وجمع الدفاتر وتوزيعها بهدوء …إلخ " ولا يعني اهتمامنا بهذه المهارة أن نطالب بأن يصمت جميع الطلاب مركزين أعينهم على وجه المعلم ، لكننا نقصد أن يهيأ المعلم الجو المناسب للموقف التدريسي ، فيوفر الهدوء والانتباه عندما يتكلم ، ويوفرهما ـ أيضا ـ عندما يتكلم أحد الطلاب بإذن منه ، بينما يستمع الآخرون " .

ا لمعلم التربوي هو المعلم الذي يترقب الطلاب دخوله ، و مدرس المادة هو الذي يتمنى الطلاب خروجه .

3 ـ البشـاشـة :

من المسلم به أن طلاقة المحيا لها أثر لا ينكر في استهواء النفوس واجتذاب العقول والقلوب ، فوجه الإنسان يترجم مشاعره وأفكاره " فعلى المعلم أن يعير البشاشة كل أهمية واعتبار ، فيدخل الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم طلابه بلطف ويحاورهم بأدب ، معمما الهدوء والطمأنينة ، ومبعدا كل ما من شأنه إثارة الخوف والاضطراب ، كي يقبلوا على الدرس بشوق ويتمكنوا من تلقي ما يدور في الصف " .

4 ـ التشـويق :


عامل التشويق يضفي على الصف البهاء والفعالية ، فيزيد تعلق الطلاب بالدرس ، ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، إضافة إلى أن درجة التعلم تتوقف على قوة هذا العامل .

ولإثارة عامل التشويق في نفوس الطلاب طرائق شتى ، منها :

استخدام وسائل الإيضاح ،
وتقسيم الطلاب إلى مجموعات متنافسة ،
وإرسال الطرفة المستملحة والنكتة المهذبة في حينها ،
وإلقاء الطلاب للموضوع إلقاء يجسد المعنى ،
وتمثيل بعض الفقرات كأن يكون أحد الطلاب دائنا والآخر مدينا ، أو يكون أحدهم فعلا والثاني اسما والثالث حرفا ..

ثالثا / ضبط الطلاب :

قدرة المعلم على إدارة الصف تبرز من خلال سيطرته على الطلاب ، حيث تبين مدى تأثير شخصيته في الهيمنة على الدرس " وقد دل الاختبار على أن قسما كبيرا من المعلمين يخفق في حياته التعليمية من جراء عجزه عن إدارة صفه وحفظ النظام فيه، وأثبت البحث العلمي أن هذه المقدرة أهم عامل في نجاح المعلم " .

ومما يعين المعلم على السيطرة على الصف ما يلي :

1 ـ وقوف المعلم :


يشرح المعلم درسه واقفا ، ولا يحسن أن يجلس أو يتجول بين الطلاب إلا نادرا ، لأنه إن جلس ساد الهرج والمرج وأفلت من يده الزمام ، وإن تجول حالت حركته دون تركيز الطلاب ، وفسح المجال أمام بعضهم للعبث والمخالفة .
وقد يقول قائل : هل يقف المعلم ـ إذن ـ كالتمثال ؟ وأين يقف ؟ فنقول : أما كالتمثال فلا.. إذ يستطيع المعلم أن يقف وقفة معتدلة بكل حرية ، وله أن ينتقل من مكانه كلما دعت لذلك حاجة ، والأفضل أن يكون وقوفه في إحدى الزاويتين الأماميتين ، لأنه إن وقف في مكان غيرهما تعذر عليه رؤية الجميع .

2 ـ صوت المعلم : "

يجب أن يكون صوت المعلم معتدلا ، لا هو بالعالي الصارخ ، ولا الخافت غير المسموع ، كما يجب أن يكون سهلا لا لكنة فيه ولا تعقيد ، خاليا من كل عيب في النطق والإبانة والتعبير " . وعليه ألا يرسل صوته على وتيرة واحدة طوال الدرس ، بل يجعله مناسبا لمقتضى الحال ، يعلو تارة وينخفض أخرى ، ويشتد حينا ويلين حينا ، كي يثير انتباه السامعين ، ويدفع عنهم الملل والخمول .

3 ـ الثواب والعقاب :

المعلم الناجح هو الذي يجعل لثوابه أو لعقابه قيمة ، ولا قيمة لأي منهما إن لم يهذب سلوك الطالب .
أما توجيه المثوبة أو العقوبة جزافا فلن يقدم شيئا بل سيؤخر .
كما أن توجيه العقاب يجب أن يكون المرحلة الأخيرة التي يضطر إليها المعلم بعد أن يكون قد أعياه النصح والتوجيه ، وباءت محاولات الثواب بالفشل ، شريطة ألا تكون العقوبة بدنية ، وألا تمس كرامة الطالب ،
ونقترح هنا استبدال كلمة (عقاب) بكلمة (إصلاح) ومن طرائق الإصلاح : النصح المستمر/ التحذير / التأنيب / الحرمان من الامتيازات / التوبيخ على انفراد / الإحالة لإدارة المدرسة / استدعاء ولي الأمر ...إلخ . "

ويجب أن يتذكر المعلم أن التلاميذ مختلفون في أمزجتهم وطباعهم ، فهذا تكفيه الإشارة البسيطة ، وغيره الإرشاد أو التقريع ، مما يدعونا لمعرفة طباعهم لنختار الطريقة المناسبة لكل منهم".
وهناك ملحوظة نود أن نشير إليها وهي أن بعضا من المعلمين يتخذ خصم الدرجات وسيلة من وسائل السيطرة على الصف ، وهي طريقة غير مجدية ولا عادلة ، نظرا للنتائج السيئة التي تنجم من اتباعها ، وأبرزها رغبة الطلاب عن الدرس وإضمارهم الكره للمعلم .

منقول للفائدة lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
عضو فضي
عضو فضي
المهاجر


عدد الرسائل : 262
السٌّمعَة : 0
نقاط : 292
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية   ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالجمعة يناير 23, 2009 2:27 pm

ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية User9999kk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada
عضو برونزي
عضو برونزي
nada


عدد الرسائل : 176
السٌّمعَة : 0
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية   ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية Emptyالجمعة يناير 23, 2009 7:48 pm

مشكورة يعطيكي الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياتي احلى :: التربية والتعليم :: مناهج واساليب-
انتقل الى: